الجمعة، 16 أبريل 2010

التلفزيون الأردني..هل يعتقد ان هذا نموذج لطالب اردني مميز؟

كوم إنجازات حققها طالب –أردني على مستوى العالم.وكوم أخر من مشاريع طلابية ليست صغيرة أبداً استعرضها بزهو التلفزيون الأردني في صباحات الاسبوع الفائت.

التقى "بالمبدعين الصغار" وعرض لنا اعمالهم,ربما..ليرينا نموذجاً لطالب أردنيي متميز.

في الواقع عند اللقاء الأول في برنامج يوم جديد مع الطالب الحاصل على مراكز أولى عالمية في مجالات الكيمياء والرياضيات و .. و .. وكذلك المركز الاول على الاردن في اللغة العربية ,ظننت أن الإنجاز أردني بحق ليتبجح بها التلفزيون الوطني لما يقارب ساعة من الوقت .

الطالب درس نصف "المراحل الدراسية" في أمريكا وعندما عاد إلى الوطن انتسب إلى مدرسة "انترناشونال" تابعت العمل على ما جاء به ,ثم تلقفته جامعات أوروبا ليدرس الطب هناك ,ولن أتي بجديد أن تكهنت انه سيكمل حياته هناك كي لا يضيع مجهود العمر في الدراسة والكد ..على يد مريض ثائر .
أما المشاريع التي عرضها برنامج يسعد صباحك لطلاب أحدى المدارس الكبرى في عمان ,المشاريع الهندسية والتي أؤكد على انها ليست صغيرة أبداً ,وتلقت رعاية من شركات حكومية خاصة فأصحابها لا يختلفون كثيراً عن صاحبنا الطبيب الأول.

انا لا أسخف من قيمة هذه الإنجازات .. لكن أتسائل لماذا هذا الاستعراض من قبل التلفزيون الأردني ..هؤلاء طلبة تلقوا رعاية خاصة لم يدرسوا في مدارس قد تدخلها بعينين وتخرج بواحدة..ولم تغفو ارواحهم على أكف العفاريت في ليلة انتظار نتائج الثانوية العامة ليحصلوا على نتائج لا احد يعرف مدى صحتها..ليحملوها ويتراكضوا على ابواب الجامعات الأردنية علّها تقبل أن تجلسهم على مقاعدها ليخرجوا منها "بعرفوش يكتبوا تقرير" وينضموا أخيراً إلى صفوف البطالة الطويلة.

هل سيتحفز طالب في الصف العاشر يدرس في مدرسة حكومية بالكاد توفر له الكتب التي يدرسها حين يرى طالبا في مثل عمره وسنه يصمم دراجة لرجل السير أو يخطط لحديقة ويراها تتحول إلى حقيقة ..أم أن هذا سيفاقم شعوره بالنقص وبالعجز ,حين لا ينقصه الإبداع ولكن تنقصه الرعاية.

هناك 5 تعليقات:

  1. والله اشي بخزي :(:(:(

    ردحذف
  2. لا حول ولا قوة الا بالله ..........لا جديد التلفزيون الاردني في انحدار دائم ..........والمواهب الاردنية بلا تقدير :(

    ردحذف
  3. انتِ تدورين في دوامة .. لن تصلي الى نهايتها... نآمل ان يتغيّر الوضع ... وأن نعود سادة الآمم و الحضارات ... ان تصبح كل البلاد العربية "الأندلس"

    ردحذف
  4. مرح وجميلة شكرا لمروركن
    وفعلا يا مرح التلفزيون الادرني مخيب للامل في عصر
    التقنية والصورة

    ردحذف
  5. ان شا الله يا أحمد...
    من يتكي على تاريخ كتاريخ الاندلس لابد لحاله ان يكون افضل

    ردحذف